aleman59

منتدى اسلامى خالص
 
الرئيسيةالبوابةس .و .جبحـثالمجموعاتالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» فديوهات للشيخ حازم
الخميس فبراير 09, 2017 2:34 pm من طرف Admin

» الشيخ ايمن صيدح
الخميس فبراير 09, 2017 11:20 am من طرف Admin

» الشيخ عبد الباسط عبد الصمد
الخميس فبراير 09, 2017 11:19 am من طرف Admin

» للعمل بشركة كبري بالدقي 2017
الإثنين ديسمبر 12, 2016 4:52 pm من طرف كاميرات مراقبة

» الانتركم مرئي وصوتي 2017
الإثنين ديسمبر 12, 2016 4:50 pm من طرف كاميرات مراقبة

» كاميرات مراقبة, كاميرات المراقبة, كاميرا 2016
الإثنين ديسمبر 12, 2016 4:48 pm من طرف كاميرات مراقبة

» المجموعة: دبوس
السبت نوفمبر 05, 2016 1:17 pm من طرف Admin

» ازووووووووووووووووووووووووووووووو=
الأربعاء سبتمبر 28, 2016 6:43 pm من طرف Admin

» ازوووووووووووووود
الأربعاء سبتمبر 28, 2016 6:39 pm من طرف Admin

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الفهرس
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
منتدى
التبادل الاعلاني
منتدى

شاطر | 
 

 انما انت مذكر

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 1473
العمر : 58
العمل/الترفيه : كاتب
المزاج : مدمن الاهلى
تاريخ التسجيل : 13/05/2008

مُساهمةموضوع: انما انت مذكر   السبت ديسمبر 06, 2008 2:00 am


مع
كثرة الفتن واتساع رقعة الفساد يدب اليأس إلى قلوب بعض الأخيار، ويفقدون
الأمل في صلاح أحوال الناس والمجتمع، حتى تصل الحال ببعضهم -إن رأى إعراض
الناس عن الاستماع إلى الناصحين- إلى ترك الدعوة إلى الله عز وجل والأمر
بالمعروف والنهي عن المنكر، ويستدل على فعله هذا بقوله تعالى: ﴿فَذَكِّرْ إِنْ نَفَعَتِ الذِّكْرَى﴾ [الأعلى/9] قائلاً إنها لم تعد تنفع فلا محل للتذكير، وليس الأمر كما قال!



إن
من لا ينتفع بالذكرى البتة إنما هم الكفار والمنافقون الذين طُبِع على
قلوبهم، فهؤلاء هم الذين آيس اللهُ عز وجل نبيَّه عليه السلام من إيمانهم
وانتفاعهم بتذكيره بعد أن بذل كل ما في وسعه في دعوتهم للحق حتى كاد يهلك
نفسه من حرصه على هدايتهم كما قال تعالى: ﴿لَعَلَّكَ بَاخِعٌ نَفْسَكَ أَلَّا يَكُونُوا مُؤْمِنِينَ﴾ [الشعراء/3]، وهؤلاء هم من خفف الله عبء دعوتهم عن نبيه على قول في تفسير آية سورة الأعلى
(1)، وأما على قول ثانٍ فيقدر محذوف أي: فذكر إن نفعت الذكرى أو لم تنفع كما قال البغوي رحمه الله، وهناك أقوال أخرى(2) ليس في أي منها أن الكلام عن المؤمنين الذين قال الله تعالى في حقهم: ﴿وَذَكِّرْ فَإِنَّ الذِّكْرَى تَنْفَعُ الْمُؤْمِنِينَ﴾ [الذاريات/55].




كون
الداعية لا يجد استجابة تامة أو فورية لما يدعو إليه لا يعني أن الناس لا
ينتفعون، فإن كثيراً من التائبين كما هو مشاهد معلوم يكون من أسباب توبتهم
كلمة قد يكون الواحد منهم سمعها قبل سنين وبقيت تعمل في نفسه عملها حتى
يأذن الله له بالتوبة، أو قد يكون سمعها ونسيها ثم يحصل معه بعد سنين ما
يذكره بها فتنفعه، ولربما يكون قد سخر من قائلها في حينه!




ولئن
كان الباطل والشر ينتشران فالحق والخير ينتشران كذلك، وسنة الله منذ خلق
آدم عليه السلام وحسده إبليس أن يصطرع الخير والشر، وسنة الله أن يهزم
الحقُّ الباطلَ -إن قام أهل الحق به كما أراد الله- ولو بعد حين، كما قال
تعالى: ﴿وَقُلْ جَاءَ الْحَقُّ وَزَهَقَ الْبَاطِلُ إِنَّ الْبَاطِلَ كَانَ زَهُوقًا﴾ [الإسراء/81] وكان هذا يوم فتح مكة بعد عقدين من بدء دعوة النبي صلى الله عليه وسلم، لكن الأمر كما قال عليه الصلاة والسلام: (ولكنكم تستعجلون)
(3)!

فلينظر
العاقل بعين البصيرة؛ لو أن كل رجل وكل امرأة من أهل الخير والصلاح بذل ما
في وسعه من الدعوة لدين الله والحض على فعل الخيرات وترك المنكرات، أكانت
الحال تكون كما لو أنهم جميعاً تركوا ذلك؟!




لقد بين الله عز وجل حقيقة أعظم الدعاة عليه السلام ووظيفته الرئيسة بياناً كافياً شافياً في آية جليلة فقال عز من قائل: ﴿فَذَكِّرْ إِنَّمَا أَنْتَ مُذَكِّرٌٍ﴾ [الغاشية/21]، وبقيت هذه وظيفته عليه السلام إلى أن لقي ربه جل وعلا، فحملها عنه رجال بأمره: (بلغوا عني ولو آية)(4)

ولا يزالون على ذلك إلى أن يرث الله الأرض ومن عليها، فمن شاء التحق
بركبهم المبارك فنجا، ومن شاء قعد عن الدعوة إن هو فقد الأمل في صلاح
الناس، وحال الفريقين كحال من حكى الله عنهم بقوله جل وعلا: ﴿
وَإِذْ
قَالَتْ أُمَّةٌ مِنْهُمْ لِمَ تَعِظُونَ قَوْمًا اللَّهُ مُهْلِكُهُمْ
أَوْ مُعَذِّبُهُمْ عَذَابًا شَدِيدًا قَالُوا مَعْذِرَةً إِلَى رَبِّكُمْ
وَلَعَلَّهُمْ يَتَّقُونَ * فَلَمَّا نَسُوا مَا ذُكِّرُوا بِهِ
أَنْجَيْنَا الَّذِينَ يَنْهَوْنَ عَنِ السُّوءِ وَأَخَذْنَا الَّذِينَ
ظَلَمُوا بِعَذَابٍ بَئِيسٍ بِمَا كَانُوا يَفْسُقُونَ

[الأعراف/164، 165] فنص سبحانه على نجاة الناهين عن السوء وسكت عن
القاعدين عن ذلك، فقال بعض أهل العلم إنهم نجوا مع الناجين وقال آخرون بل
هلكوا مع الهالكين.



فأي الفريقين أحق بالأمن، وبأيهما ينبغي أن تلحق؟



لاتنسونا بدعائكم اخيكم
العبد الفقير الى الله
حامد عباس رضوان







الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://aleman59.yoo7.com
 
انما انت مذكر
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
aleman59 :: الفئة الأولى :: منتدى القران والحديث والاعجاز-
انتقل الى: