aleman59

منتدى اسلامى خالص
 
الرئيسيةالبوابةس .و .جبحـثالمجموعاتالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» فديوهات للشيخ حازم
الخميس فبراير 09, 2017 2:34 pm من طرف Admin

» الشيخ ايمن صيدح
الخميس فبراير 09, 2017 11:20 am من طرف Admin

» الشيخ عبد الباسط عبد الصمد
الخميس فبراير 09, 2017 11:19 am من طرف Admin

» للعمل بشركة كبري بالدقي 2017
الإثنين ديسمبر 12, 2016 4:52 pm من طرف كاميرات مراقبة

» الانتركم مرئي وصوتي 2017
الإثنين ديسمبر 12, 2016 4:50 pm من طرف كاميرات مراقبة

» كاميرات مراقبة, كاميرات المراقبة, كاميرا 2016
الإثنين ديسمبر 12, 2016 4:48 pm من طرف كاميرات مراقبة

» المجموعة: دبوس
السبت نوفمبر 05, 2016 1:17 pm من طرف Admin

» ازووووووووووووووووووووووووووووووو=
الأربعاء سبتمبر 28, 2016 6:43 pm من طرف Admin

» ازوووووووووووووود
الأربعاء سبتمبر 28, 2016 6:39 pm من طرف Admin

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الفهرس
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
منتدى
التبادل الاعلاني
منتدى

شاطر | 
 

 احاديث الرسول "ص"عن رمضان

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 1473
العمر : 59
العمل/الترفيه : كاتب
المزاج : مدمن الاهلى
تاريخ التسجيل : 13/05/2008

مُساهمةموضوع: احاديث الرسول "ص"عن رمضان   الجمعة مايو 08, 2015 8:49 pm

احاديث الرسول "ص"عن رمضان
قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - حين حضر رمضان: سبحان اللّه ماذا تستقبلون وما يستقبل المرء؟- ثلائا- فقال عمر: يا رسول اللّه، وحي نزل؟ قال: لا. قال: فعدو حضر؟ قال: لا. قال: فماذا؟ قال: إن اللّه يغفر في أول ليلة من شهر رمضان لكل أهل القبلة. فنظر إلى إنسان قاعد بين يديه وهو يحرك رأسه يقول: بخ بخ. فقال النبي - صلى الله عليه وسلم -: كأنه ضاق صدرك؟ قال: لا، ولكن ذكرت المنافقين. قال: إن المنافق هو الكافر، وليس للكافر من ذلك شيء".

وعنه أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال: "لو أن اللّه- عز وجل- أذن للسماء والأرض أن تكلما لشهدتا لمن صام رمضان أنه من أهل الجنة".رواه أبويعلى بسند ضعيف،لضعف إبراهيم بن هدبة الفارسي.
[وعن عبداللّه بن مسعود- رضي اللّه عنه- أنه سمع النبي - صلى الله عليه وسلم - وهو يقول وقد أهل شهر رمضان: "لو يعلم العباد ما في رمضان لتمنت أمتي أن تكون السنة كلها رمضان. فقال رجل من خزاعة: حدثنا به. قال: إن الجنة لتُزَين لرمضان من رأس الحول إلى الحول، حتى إذا كان أول يوم من رمضان هبت ريح من تحت العرش فصفقت ورق الجنة فينظر، الحور العين إلى ذلك فيقلن: يا رب، اجعل لنا من عبادك في هذا الشهر أزواجا تقر أعيننا بهم وتقر أعينهم بنا. فما من عبد يصوم رمضان إلا زُوِّج زوجة من الحور العين في خيمة من درة مجوفة مما نعت اللّه: ? حُور مَقْصُورَات فِي الخِيام ? على كل امرأة منهن سبعون حُلّة، ليس فيها حُلّة على لون الأخرى، وتعطى سبعين لونًا من الطيب، ليس منها لون، على ريح الآخر، لكل امرأة منهن سبعون، سريرًا من ياقوتة حمراء متوشحة بالدر، على كل سرير سبعون فراشًا بطائنها، من إستبرق، وفوق السبعين فراشًا سبعون أريكة، لكل امرأة منهن سبعون، ألف وصيفة، لحاجتها، وسبعون ألف وصيف، مع كل وصيف صحفة من ذهب فيها لون طعام يجد لآخر لقمة منها لذة لا يجد لأوله، ويعطى زوجها مثل ذلك على سرير من ياقوتة حمراء، عليه سواران، من ذهب موشح بياقوتٍ أحمر، هذا بكل يوم صام، من رمضان سوى ما عمل من الحسنات ".
رواه أبويعلى بسند فيه جرير بن أيوب البجلي.

وعن أبي سعيد الخدري- رضي اللّه عنه- عن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال: "من صام رمضان فعرف حدوده، وحفظ ما ينبغي له أن يحفظ منه، كفر ما قبله ".رواه أبويعلى، وأحمد بن حنبل، وابن حبان في صحيحه.

وعن جابر بن عبداللّه- رضي الله عنهما- قال: "أنزل اللّه- تبارك وتعالى- صحف إبراهيم في أول ليلة من رمضان، وأنزلت التوراة على موسى- عليه السلام- لست خلون من رمضان، وأنزل الزبور على داود- عليه السلام- لاثني عشرة خلت من رمضان، وأنزل القرآن على محمد - صلى الله عليه وسلم - في أربع وعشرين خلت من رمضان ".
رواه أبويعلى الموصلي عن سفيان بن وكيع، وهو ضعيف، وله شاهد من حديث واثلة بن الأسقع رواه أحمد بن حنبل.

6- باب فضل صوم رمضان بمكة المشرفة
عن ابن عباس- رضي اللّه عنهما- قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: "من أدرك شهر رمضان بمكة فصامه وقام منه ما تيسر له كتب اللّه له مائة ألف شهر رمضان بغير مكة، وكتب له بكل يوم عتق رقبة، وكل ليلة عتق رقبة، وكل يوم حملان فرس في سبيل اللّه، وكل ليلة حملان فرس في سبيل اللّه، وكل يوم حسنة، وكل ليلة حسنة". رواه محمد بن يحيى بن أبي عمر، وعنه ابن ماجه في سننه دون قوله: "وكل ليلة حملان فرس في سبيل اللّه " وفي سنده زيد العمي، وهو ضعيف.
وله شاهد من حديث ابن عمر رواه البزار في مسنده.

7- باب صوم شهر الصبر وثلاثة أيام بعده
عن رجل من بني تميم قال: "كنا على باب معاوية ومعنا أبوذر- رضي اللّه عنهما- فذكر أنه صائم، فلما دخلنا وضعت الموائد جعل أبوذر يأكل، فنظرت إليه فقال: يا أحمر، ما لك أتريد أن تشغلني عن طعامي؟! قال: قلت: ألم تخبرنا أنك صائم أو قلت: ألم تزعم أنك صائم؟ (قال): بلى. ثم قال: أقرأت القرآن؟ قال: نعم. قال: لعلك قرأت المفرد منه ولم تقرأ المضعف: ? مَنْ جَاءَ بالحَسَنَةِ فَلَهُ عَشْرُ أَمْثَالِهَا ? قال: سمعت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يقول: صوم شهر الصبر وثَلاثة أيام من كل شهر- حسبته قال: صوم الدهر. ولكن هذا الذي، لا شك فيه يذهب مغلة الصدر. قال: قلت: ما مغلة الصدر؟ قال: رجس الشيطان ".
رواه أبوداود الطيالسي بسند ضعيف، لجهالة بعض رواته، ورواه الترمذي والنسائي مختصرًا.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://aleman59.yoo7.com
 
احاديث الرسول "ص"عن رمضان
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
aleman59 :: الفئة الأولى :: الاحاديـــــــــــــث-
انتقل الى: