aleman59

منتدى اسلامى خالص
 
الرئيسيةالبوابةس .و .جبحـثالمجموعاتالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» فديوهات للشيخ حازم
أصلان مسخادوف .. الجهاد في زمن الاستسلام Icon_minitimeالخميس فبراير 09, 2017 2:34 pm من طرف Admin

» الشيخ ايمن صيدح
أصلان مسخادوف .. الجهاد في زمن الاستسلام Icon_minitimeالخميس فبراير 09, 2017 11:20 am من طرف Admin

» الشيخ عبد الباسط عبد الصمد
أصلان مسخادوف .. الجهاد في زمن الاستسلام Icon_minitimeالخميس فبراير 09, 2017 11:19 am من طرف Admin

» للعمل بشركة كبري بالدقي 2017
أصلان مسخادوف .. الجهاد في زمن الاستسلام Icon_minitimeالإثنين ديسمبر 12, 2016 4:52 pm من طرف كاميرات مراقبة

» الانتركم مرئي وصوتي 2017
أصلان مسخادوف .. الجهاد في زمن الاستسلام Icon_minitimeالإثنين ديسمبر 12, 2016 4:50 pm من طرف كاميرات مراقبة

» كاميرات مراقبة, كاميرات المراقبة, كاميرا 2016
أصلان مسخادوف .. الجهاد في زمن الاستسلام Icon_minitimeالإثنين ديسمبر 12, 2016 4:48 pm من طرف كاميرات مراقبة

» المجموعة: دبوس
أصلان مسخادوف .. الجهاد في زمن الاستسلام Icon_minitimeالسبت نوفمبر 05, 2016 1:17 pm من طرف Admin

» ازووووووووووووووووووووووووووووووو=
أصلان مسخادوف .. الجهاد في زمن الاستسلام Icon_minitimeالأربعاء سبتمبر 28, 2016 6:43 pm من طرف Admin

» ازوووووووووووووود
أصلان مسخادوف .. الجهاد في زمن الاستسلام Icon_minitimeالأربعاء سبتمبر 28, 2016 6:39 pm من طرف Admin

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الفهرس
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
منتدى
التبادل الاعلاني
منتدى

شاطر
 

 أصلان مسخادوف .. الجهاد في زمن الاستسلام

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
Admin

ذكر
عدد الرسائل : 1473
العمر : 59
العمل/الترفيه : كاتب
المزاج : مدمن الاهلى
تاريخ التسجيل : 13/05/2008

أصلان مسخادوف .. الجهاد في زمن الاستسلام Empty
مُساهمةموضوع: أصلان مسخادوف .. الجهاد في زمن الاستسلام   أصلان مسخادوف .. الجهاد في زمن الاستسلام Icon_minitimeالأحد مايو 17, 2015 2:05 pm

أصلان مسخادوف .. الجهاد في زمن الاستسلام 25_09_10



أصلان مسخادوف .. الجهاد في زمن الاستسلام
يعد الرئيس الشيشاني السابق أصلان مسخادوف، من أبرز قادة المجاهدين الشيشان الذين قادوا الجهاد المسلح للدفاع عن الشيشان المسلم، خلال أعوام طويلة، شملت الحربين الرئيستين بين الشيشان والاحتلال الروسي.
كما يعد من أبرز القادة المطلوبين لجهاز الأمن الروسي؛ بسبب أعماله الباسلة ضد قوات الاحتلال الروسية، وقيادته السياسية والعسكرية التي ساهمت في دحر الاحتلال الروسي بعد الحرب الأولى؛ إذ رصد جهاز الأمن الروسي الاتحادي مبلغ 300 مليون روبل (حوالي 10.3 مليون دولار) مقابل اعتقال أو اغتيال أصلان مسخادوف، وقائد المجاهدين الميداني شامل باساييف.
ولأنها ليست المرة الأولى التي يقتل فيها أحد قادة الجهاد في الشيشان، فإن عملية اغتيال مسخادوف ستبقى مسألة رمزية بالنسبة للمجاهدين، ومن غير المتوقع أن تؤثر سلبًا على عزيمتهم في الجهاد، أو تحبط من معنوياتهم أو تفرقهم.
حياة أصلان مسخادوف
ولد الرئيس أصلان مسخادوف عام 1951م في جمهورية كازخستان، وغادرها مع والديه، وهو في سنِّ السادسة، للعيش في قرية زبير يورت، وبالتحديد في مقاطعة نادترشني بجمهورية الشيشان وإنجوشيا، والتي كانت تتمتع آنذاك بالاستقلال الذاتي اسميًّا ضمن الاتحاد السوفيتي السابق، ثم عاد مع عائلته إلى الشيشان عام 1957م.
تخرّج أصلان مسخادوف عام 1972م في كلية تبليسي العليا لسلاح المدفعية في العاصمة الجورجية، تبليسي، ثم التحق بأكاديمية كالينين العسكرية، في مدينة لينينجراد، حيث تخرج بتقدير امتياز عام 1981م.
والتحق بالجيش السوفيتي، ليخدم بين صفوف وحداتها في كل من هنجاريا وليتوانيا، قبل أن يصبح رئيس هيئة أركان الجيش الشيشاني عام 1993م بعد انهيار الاتحاد السوفيتي.
خلال سنوات خدمته في الجيش الروسي، عمل مسخادوف قائدًا لسرية مدفعية، ثم قائدًا لفوج ضمن القوات السوفيتية، التي كانت متمركزة سابقًًا في المجر.
وفي يناير 1991م، وبعد ترقيته إلى رتبة عقيد، شارك مسخادوف على رأس فرقة للصواريخ والمدفعية، في محاولة من الجيش السوفيتي السابق لاحتلال برج التليفزيون في مدينة فيلنيوس، عاصمة ليتوانيا، وذلك في إطار المحاولات الفاشلة التي قام بها الرئيس السوفيتي السابق ميخائيل جورباتشوف لوقف الحركات الانفصالية داخل جمهوريات البلطيق.
وبعد تفكك الاتحاد السوفيتي إلى دول، عاد مسخادوف إلى الشيشان عام 1992م، ليعمل ضمن القوات المسلحة الشيشانية، حيث رقي إلى رتبة لواء، وأصبح رئيسًا لهيئة الأركان في ديسمبر 1993م.
مسخادوف .. العسكري المحنك يدحر الروس
خلال الحرب الشيشانية الأولى، قاد مسخادوف القوات الشيشانية ضد قوات الاحتلال الروسية، التي حاولت السيطرة على الجمهوريات السوفياتية السابقة، وجعلها تابعة لروسيا.
واستطاع العسكري المحنك، أن يقود الجيش الشيشاني من نصر إلى آخر، ضد القوات الروسية التي أرسلتها موسكو لاحتلال الشيشان، خلال السنوات التي امتدت حتى ديسمبر 1994م.
وأخيرًا وفي عام 1997م، وقّع مسخادوف والرئيس الروسي آنذاك بوريس يلتسين، على اتفاقية وصفت بأنها ستنهي (400 عام) من النزاع بين موسكو والمنطقة الشيشانية.
سنوات المفاوضات الساخنة بين مسخادوف والروس
خلال هذه السنوات، شارك مسخادوف كعضو بارز في المفاوضات التي دارت بين القادة الشيشان والمسئولين الروس، تمهيدًا لاستقلال الشيشان عن جمهورية روسيا الاتحادية، وذلك في مدينة جروزني.
وخلال صيف عام 1995م، وقع مسخادوف اتفاقية مهمة بين موسكو وجروزني، تحدد المسائل العسكرية بين الجانبين.
ثم شارك مسخادوف في المفاوضات التي دارت مع ممثّلي الحكومة الفيدرالية الروسية في مدينة نزران، في يونيو 1996م، وفي مدينة نوفيي أتاجي، خلال المدة من 28 يونيو وحتى 4 يوليو 1996م.
وفي يوم 31 أغسطس 1996م، وبعد مفاوضات مع ألكسندر ليبيد (سكرتير مجلس الأمن الروسي السابق) وقّع أصلان مسخادوف ما يُعرف باتفاقيات "خسف يورت"، التي كان يفترض أن تضع حدًّا نهائيًّا للنزاع المسلح مع القوات الروسية.
وتبعت ذلك اتفاقية على المبادئ المنظّمة للعلاقات بين جمهورية روسيا الاتحادية وجمهورية الشيشان، وقّعها مسخادوف يوم 23 نوفمبر 1996م، في أعقاب مفاوضات دارت في ضواحي موسكو مع فيكتور تشيرنومردين (رئيس الوزارء الروسي الأسبق).
الحكومة الشرعية للشيشان
ثم أصبح مسخادوف رئيسًا للوزراء في الحكومة الائتلافية المؤقتة التي حكمت الشيشان خلال المدة من أكتوبر 1996م وحتى 27 يناير 1997م.
وفي عام 1997م، عندما جرت الانتخابات الرئاسية الشيشانية الحرة، فاز مسخادوف بنسبة 68.6% من أصوات الناخبين، متقدمًا على منافسه شامل باساييف. ليصبح رئيسًا منتخبًا وشرعيًّا للبلاد، حيث تم تنصيبه رئيسًا لجمهورية الشيشان، خلال حفل رسميّ أقيم في العاصمة جروزني، يوم 12 فبراير 1997م.
وأكد المراقبون الدوليون شرعية الحكومة الجديدة المنتخبة، كما أرسل بوريس يلتسين تهانيه إلى الرئيس الشيشاني أصلان مسخادوف، مؤكدًا حرص موسكو على إعادة بناء العلاقات مع الشيشان.
وأثناء سنوات رئاسته استطاع مسخادوف أن يقوم بسلسلة زيارات خارجية مثمرة إلى كل من بريطانيا وأمريكا وتركيا والمملكة العربية السعودية وجورجيا وأذربيجان وماليزيا وروسيا.
ورغم فرض عقوبة الحصار الاقتصادي الكامل على جمهورية الشيشان، تم إنعاش مجموعة من المشاريع الاجتماعية والصناعية المهمة في الجمهورية، وكل ذلك بجهود ذاتية.
عودة الحرب بين روسيا والشيشان
في عام 1999م عادت القوات الروسية لتشن حربها الثانية ضد الشيشان، ورفض مسخادوف الاستسلام، وقاد النضال الشيشاني ضد الاحتلال الروسي مرة ثانية، الذي حاول تنصيب حكومة موالية له من الشيشانيين في المنفى.
وفي يوم 21 يوليو 2001م لأول مرة بعد الخروج من عاصمة الشيشان من مدينة جوهر، تم عقد اجتماع لهيئة القادة من جميع المستويات في منطقة نجاي يورت، حيث قرر الاجتماع مرحلة جديدة في الجهاد الوطني التحرري للشعب الشيشاني تنتقل بموجبها القوات المسلحة الشيشانية إلى عمليات عسكرية على نطاق واسع في كافة أراضي الشيشان.
وأكد مسخادوف مرارًا معارضته أية شروط مسبقة لبدء المفاوضات السلمية لتسوية النزاع الشيشاني الروسي.
وبعد حصار المسرح الروسي في موسكو، خلال شهر أكتوبر 2002م، أعلن الرئيس الروسي بوتين أنه سيعارض دائمًا الجلوس إلى طاولة المفاوضات مع المجاهدين، وقام بتنصيب حكومة موالية لموسكو، تسلم قيادتها أحمد قادروف.
إلا أن مسخادوف هدد بأنه سيصل إلى الرئيس الجديد الموالي لموسكو. وبالفعل، وخلال شهر مايو 2004م، نفذ المجاهدون الشيشان عملية تفجيرية نوعية، أسفرت عن اغتيال قادروف، أثناء حضوره حفلاً وطنيًّا في ملعب الاستاد في جروزني.
استشهاد أصلان مسخادوف
خلال سنوات الحرب الطويلة بين الشيشانيين بزعامة مسخادوف، والاحتلال الروسي، عملت موسكو بكل جهودها من أجل اغتيال مسخادوف، الذي نجا عدة مرات من محاولات الاغتيال والاستهداف.
إلى أن كتب الله له الشهادة يوم الثلاثاء 27 محرم 2005م، الموافق 8 مارس 2005م، خلال عملية مسلحة قامت بها قوات روسية خاصة، شمال العاصمة جروزني؛ لتُطوى إحدى صفحات قادة الجهاد الشيشانيين الكبار، الذي ضربوا مثالاً حقيقيًّا في العصر الحديث لبأس المجاهدين، وصبرهم، وكفاحهم في سبيل الله.
وليقدِّم مسخادوف صورة مشرقة من صور الجهاد الحقيقي، في زمن الاستسلام.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://aleman59.yoo7.com
 
أصلان مسخادوف .. الجهاد في زمن الاستسلام
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
aleman59 :: الفئة الأولى :: شخصيات يذكرها التاريخ-
انتقل الى: