aleman59

منتدى اسلامى خالص
 
الرئيسيةالبوابةس .و .جبحـثالمجموعاتالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» فديوهات للشيخ حازم
نظافة حوض السمك Icon_minitimeالخميس فبراير 09, 2017 2:34 pm من طرف Admin

» الشيخ ايمن صيدح
نظافة حوض السمك Icon_minitimeالخميس فبراير 09, 2017 11:20 am من طرف Admin

» الشيخ عبد الباسط عبد الصمد
نظافة حوض السمك Icon_minitimeالخميس فبراير 09, 2017 11:19 am من طرف Admin

» للعمل بشركة كبري بالدقي 2017
نظافة حوض السمك Icon_minitimeالإثنين ديسمبر 12, 2016 4:52 pm من طرف كاميرات مراقبة

» الانتركم مرئي وصوتي 2017
نظافة حوض السمك Icon_minitimeالإثنين ديسمبر 12, 2016 4:50 pm من طرف كاميرات مراقبة

» كاميرات مراقبة, كاميرات المراقبة, كاميرا 2016
نظافة حوض السمك Icon_minitimeالإثنين ديسمبر 12, 2016 4:48 pm من طرف كاميرات مراقبة

» المجموعة: دبوس
نظافة حوض السمك Icon_minitimeالسبت نوفمبر 05, 2016 1:17 pm من طرف Admin

» ازووووووووووووووووووووووووووووووو=
نظافة حوض السمك Icon_minitimeالأربعاء سبتمبر 28, 2016 6:43 pm من طرف Admin

» ازوووووووووووووود
نظافة حوض السمك Icon_minitimeالأربعاء سبتمبر 28, 2016 6:39 pm من طرف Admin

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الفهرس
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
منتدى
التبادل الاعلاني
منتدى

شاطر
 

 نظافة حوض السمك

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
زيزى
عضو مييز
عضو مييز
زيزى

انثى
عدد الرسائل : 103
العمر : 54
المزاج : فى حب الله
تاريخ التسجيل : 22/07/2008

نظافة حوض السمك Empty
مُساهمةموضوع: نظافة حوض السمك   نظافة حوض السمك Icon_minitimeالسبت أغسطس 02, 2008 12:54 pm

من الضروري لمربي أسماك الزينة العناية التامة بنظافة الحوض والتقاط أي شوائب أو براز الأسماك أو غذاء لم يؤكل قبل تعفنه في الحوض أو أي أسماك مريضة أو ماتت قبل أن تغير بتفاعلاتها حيوية المياه ونقائها وحتى لا يضطر في النهاية لتغيير الماء بأكمله وهذا يستدعى منه مجهودا كبيرا ووقتا أكبر .

ويتوقف عدد مرات النظافة بالحوض على عدد مرات تناول السمك للطعام ، فالأسماك البالغة سيقدم لها الطعام مرة واحدة في اليوم أما الأسماك الصغيرة فتقدم لها التغذية أكثر من مرة في اليوم ، وطرية سحب الفضلات من الحوض تتم بعدة طرق منها وكلها في محلات بيع أدوات تربية أسماك الزينة . 1- استخدام الشفاط : وهي عبارة عن انبوبة طويلة مفرغة وتوضع رأسيا فوق الفضلات مع الضغط على حافتها العليا بالأصبع حتى لا يندفع الماء قبل وصولها إلى الفضلات وعند رفع الاصبع يندفع الماء إلى أعلى حاملا الفضلات وبالضغط مرة أخرى بالأصبع ترفع وتفرغ بالفضلات . 2- استخدام المكنسة الهوائية : وهذه المكنسة يمكن توصيلها بفتحة الهواء ويوجد لها كيس من القماش قرب طرفها العلوي وتنتهي بأنبوبة طويلة تغمس في الماء فوق الفضلات وتجذبها إلى كيس القماش . 3- استخدام كاشطة : وهي عبارة عن كف أو وسادة بيد بلاستيك تشبه مضرب الذباب وتستخدم في التقاط الشوائب عن طريق الحشو الذي على الكف . 4- استخدام مغناطيس التنظيف : ويستخدم في حالة ظهور فضلات وطحالب على سطح الزجاج من الداخل رغم ان المياه نظيفة وذلك بتحريك قطعتين من الحديد إحداهما وهي الخارجية ممغنطة والداخلية على سطح الزجاج الداخلي غير ممغنطة وسطحها خشن وبتحريكهما متقابلين على سطحي الزجاج يلتقط السطح الخشن أي نفايات أو طحالب على سطح الزجاج . 5- استخدام خرطوم بلاستيك : وذلك باستخدام طرد الهواء من الخرطوم اما بطريقة شفط الماء من الحوض أو عن طريق ملئه بالماء ثم يوضع في ماء الحوض حتى يناسب ماء الحوض عن طريق الخرطوم إلى أي وعاء جانبي وبتوجيه الخرطوم نحو الفضلات تندفع مع الماء خارج الحوض مع ملاحظة تزويد الحوض مرة أخرى بالماء الخالي من الكلور . ملحوظة : يجب تنظيف هذه الأدوات جيدا قبل وبعد الاستعمال . 6- تنظيف الفلتر : يجب غسل المادة الاسفنجية أو اللباد التي في الفلتر باستمرار كلما تغير لونها حتى لا يسبب الانتظار إلى تعكير المياه .

معلومات ضرورية لتوفير الصحة الجيدة للأسماك : أولا البيئة : 1- لا تجعل الحوض يزدحم أكثر من اللازم حيث أن أي أمراض تنتشر سريعا في الزحام . 2- لا تضع السمك الكبير مع الصغير بدون زيادة النباتات التي توفر الأمان للصغار . 3- لا تضع تغذية أكثر من اللازم لأن الطعام المتراكم يحدث تلوثا . 4- لا تجعل الطعام أقل من اللازم لأن هذا يؤدي إلى تضرر الأسماك بسبب الجوع وتكون عرضة للمرض . 5- استخدام الطعام المحدد والتأكد من صلاحيته كي يكون محتفظا بالفيتامينات . 6- عدم التدخين بجوار الحوض لأنه يدخل السموم للحوض عن طريق موتور الهواء ويؤدي إلى ذوبانها في الماء وكذلك للدهانات ذات الرائحة النفاذة أو رش مبيدات في نفس الحجرة . 7- احتفظ بالفلتر نظيفا وغير المياه بانتظام . 8- تجنب تغيير درجة حرارة المياه فجأة عند إضافة أسماك جديدة . 9- تجنب الضغط على الأسماك باليد حتى لا تؤدي إلى إزالة المادة المخاطية على الجسد أو إصابتها بالجروح وتنقل بواسطة الشبكة أو بقطعة قماش مبللة .

ثانيا : محتويات الحوض الحية : 1- عند شراء الأسماك تأكد من مصدرها وانها سليمة قيل أن تضمها إلى الحوض الخاص بك . 2- اختر النباتات الخالية من البيض الصغير أو أي كائنات صغيرة ويجب تطهيرها جيدا قبل وضعها في الحوض في محلول برمنجنات البوتاسيوم ( نصف جرام لكل لتر ماء ) وتضاف ملعقة صغيرة من المحلول إلى كل 10 لتر من ماء الحوض . 3- إبعاد السمكة المريضة فورا وبأسرع ما يمكن . العلاج : 1- تابع الأسماك المعالجة عن قرب بقدر المستطاع حتى تتجنب السمكة الجرعات الزائدة أكثر من اللازم . 2- بعض طرق العلاج تؤثر على النبات بالحوض وتتأثر بالإضاءة ، لذلك يفضل نقل الأسماك المريضة من الأحواض الرئيسية إن أمكن إلى حوض خاص به نباتات بلاستيك . 3- بعض العلاج يتطلب مستوى معين من الأكسجين لذلك يفضل زيادة التهوية خلال العلاج. 4- أثناء العلاج يجب إزالة الكربون المستخدم في الفلتر لأن بعض أنواع الأدوية المستخدمة مثل النوع المستخدم في القضاء على القواقع ، كما لا ينصح باستخدام أي أدوية للقضاء على القواقع في المياه لأنه عند موتها داخل الحصى تتعفن أجسامها وتسبب تسمم للمياه في حين لو تركت وكانت بأعداد قليلة فإنها تتولى التقاط فضلات الطعام وتتغذى عليها . 5- عند إصابة الأسماك بالإمساك وظهور البراز في هيئة خيط طويل يخرج من السمكة فيجب إضافة ملعقة صغير من ملح سلفات المغنسيوم إلى الحوض المتوسط كل أربعة اسابيع تقريبا مع زيادة التغذية الحية . 6- في حالة الإصابة الناتجة من الفطريات مثل الذي يصيب الفم أو مرض القطن المندوف فيفضل نقل الأسماك إلى حوض آخر للعلاج ، ويضاف إلى كل 4 لتر ماء 20 نقطة ميكروكروم ويطهر مكان الجروح على الأسماك بمحلول ( 1 % ثاني كرومات البوتاسيوم ) باستخدام قطنة مبللة من المحلول ، وعند علاج مرض تآكل الزعانف فيجب إزالة الأجزاء المصابة وتطهيرها بالميكروكروم . 7- عند الإصابة بالديدان الخطافية فيجب إزالة الديدان من على الأسماك بملقط ويطهر مكانها بمحلول ميكروكروم . 8- عند الإصابة بديدان الجلد أو القمل حيث انها لا ترى بالعين ولذلك توضع الأسماك في حمام مائي مذاب فيه ملح رشيدي ( 2 ملعقة كبيرة لكل لتر ماء ) وتوضع السمكة لمدة ربع ساعة يوميا و5 دقائق في حالة القمل . 9- يجب الوقاية من الكائنات المفترسة والحشرات التي يمكن أن تنتقل إلى الحوض عن طريق النباتات أو الغذاء الحي المستعمل ، ولذلك يجب تخليص الحوض من الحشرات وأطوارها وغسل النباتات والغذاء الحي جيدا .

نظافة حوض السمك No_sig
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
نظافة حوض السمك
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
aleman59 :: المنتدى الترفيهى :: الحياه الطبيعيه لتربيه الحيوانات وطيور واسماك الزينه-
انتقل الى: