aleman59

منتدى اسلامى خالص
 
الرئيسيةالبوابةس .و .جبحـثالمجموعاتالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» فديوهات للشيخ حازم
القدس ومسجدها النشأة والتاريخ Icon_minitimeالخميس فبراير 09, 2017 2:34 pm من طرف Admin

» الشيخ ايمن صيدح
القدس ومسجدها النشأة والتاريخ Icon_minitimeالخميس فبراير 09, 2017 11:20 am من طرف Admin

» الشيخ عبد الباسط عبد الصمد
القدس ومسجدها النشأة والتاريخ Icon_minitimeالخميس فبراير 09, 2017 11:19 am من طرف Admin

» للعمل بشركة كبري بالدقي 2017
القدس ومسجدها النشأة والتاريخ Icon_minitimeالإثنين ديسمبر 12, 2016 4:52 pm من طرف كاميرات مراقبة

» الانتركم مرئي وصوتي 2017
القدس ومسجدها النشأة والتاريخ Icon_minitimeالإثنين ديسمبر 12, 2016 4:50 pm من طرف كاميرات مراقبة

» كاميرات مراقبة, كاميرات المراقبة, كاميرا 2016
القدس ومسجدها النشأة والتاريخ Icon_minitimeالإثنين ديسمبر 12, 2016 4:48 pm من طرف كاميرات مراقبة

» المجموعة: دبوس
القدس ومسجدها النشأة والتاريخ Icon_minitimeالسبت نوفمبر 05, 2016 1:17 pm من طرف Admin

» ازووووووووووووووووووووووووووووووو=
القدس ومسجدها النشأة والتاريخ Icon_minitimeالأربعاء سبتمبر 28, 2016 6:43 pm من طرف Admin

» ازوووووووووووووود
القدس ومسجدها النشأة والتاريخ Icon_minitimeالأربعاء سبتمبر 28, 2016 6:39 pm من طرف Admin

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الفهرس
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
منتدى
التبادل الاعلاني
منتدى

شاطر
 

 القدس ومسجدها النشأة والتاريخ

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
فله المغرب
عضو مييز
عضو مييز
فله المغرب

عدد الرسائل : 190
العمر : 53
العمل/الترفيه : مصممه
المزاج : رومانسيه
تاريخ التسجيل : 04/08/2008

القدس ومسجدها النشأة والتاريخ Empty
مُساهمةموضوع: القدس ومسجدها النشأة والتاريخ   القدس ومسجدها النشأة والتاريخ Icon_minitimeالثلاثاء أغسطس 05, 2008 2:47 pm

سكن البشر مدينة القدس منذ القدم، ويؤيد ذلك ما ورد في الصحيحين من حديث أبي ذر رضي الله عنه، قال: {{قلت، يا رسول الله أي مسجد وضع في الأرض أولاً؟ قال: المسجد الحرام، قلت: ثم أي ؟ قال: المسجد الأقصى، قلت: كم بينهما؟ قال: أربعون سنة}}، وهذا يقتضي أن هذه المنطقة قد سكنت بعد بناء المسجد فيها.

وسمي المسجد الأقصى بهذا الإسم لبُعده عن المسجد الحرام في المسافة، وقيل لبعده عن الأقذار والأدناس، وقيل لأنه لم يكن حينئذ وراءه مسجد، وقيل هو أقصى بالنسبة إلى مسجد المدينة؛ لأنه بعيد عن مكة، وبيت المقدس أبعد منه.

وفي أواخر العصر الحجري النحاسي, أي نحو عام (3000) ق.م بدأت الهجرات السامية تتحرك من الجزيرة العربية باتجاه فلسطين ومختلف بلاد الشام ,ومن هذه الهجرات هجرات الأموريين والكنعانيين الذين سكنوا فلسطين، ومن قبائلهم اليبوسيون الذين سكنوا القدس وما حولها.

ويبدو أن اختيار القدس للسكنى من قبلهم رغم قلة مائها ووعورة أرضها؛ كان بسبب مجاورتها المنطقة التي يقع عليها المسجد الأقصى. ليجاوروا مسجدها المبارك وأرضه الطهور، وكان أحد ملوكهم وهو ملكي صادق قد اعتقد هو وجماعته بالله العلي العظيم، واتخذ من بقعة الحرم الشريف معبدًا له، وخاصة موقع الصخرة المشرفة، وهي المغارة التي بُنيت عليها قبة الصخرة فيما بعد.

وفي أثناء حكم اليبوسيين للقدس، وصل إليها سيدنا إبراهيم ـ عليه السلام ـ، وذلك في القرن التاسع عشر قبل الميلاد، وحل إبراهيم ضيفًا على ملكي صادق ملك اليبوسيين، وقد ولد لإبراهيم إسحاق الذي أنجب ولدين هما: عيسو ويعقوب المسمى (إسرائيل)، ثم ولد ليعقوب يوسف عليه السلام الذي بيع في مصر، ثم ارتحل والده وإخوته إليه، ومكثوا في مصر قرابة (400 ) سنة صارت لهم فيها ذرية، وأخذوا يدعون إلى دين الله عزّ وجل، فضاق بهم فرعون ذرعًا، فسامهم سوء العذاب، فاتجهت أفكار زعمائهم للنزوح إلى فلسطين، وكان ذلك بقيادة موسى عليه السلام، لكنه توفي قبل دخوله فلسطين، فخلفه فتاه يوشع عليه السلام، واستطاع أن يفتتح قسمًا من فلسطين، وذلك من الكنعانيين والفلسطينيين سنة (1230) ق.م، إلاّ أنه لم يستطع احتلال القدس من حكامها اليبوسيين؛ بسبب متانة أسوارها وبسالة أهلها .

وجاء بعده داود عليه السلام، وفتح القدس بعد حصارها حصارًا طويلاً، وقد حكم مدة 34 سنة، وبعد وفاته جاء ابنه سليمان عليه السلام، وفي عهده اتسعت رقعة الدولة كثيرًا، وحكم بشرع الله تعالى وبني المسجد (الهيكل), ودام حكمه 40 عامًا, وتوفي سنة (923) ق.م، وبعد وفاته انقسمت الدولة إلى دولتين:

*مملكة إسرائيل: وعاصمتها نابلس، وكانت فترة حكمها من 923 إلى 721ق.م.

*مملكة يهـوذا: وعاصمتها القدس، وكانت فترة حكمها من 923 إلى 581 ق.م.

وقد أنهى هذه الدولة نبوخذ نصر القائد البابلي، وأحرق مسجدها سنة 586 ق.م. إلا أن اليهود بعد تدمير دولتيهما استطاعوا العودة إلى القدس في عهد كورش الفارسي، وبنوا معبدهم، وظلوا في القدس حتى سنة 70م. عندما أثاروا الفتن والقلاقل؛ ما اضطر القائد الروماني تيطس إلى احتلال القدس وتدميرها وتدمير الهيكل, ورفع أمام المدينة لوحة كتب عليها باللغات اللاتينية واليونانية والآرامية: حرام على الجنس اليهودي السكن في هذه المدينة (أي مدينة القدس أو أورشليم ) 4 سبتمبر عام 70 م .

وهكذا انتهى دور اليهودية في التاريخ، ومُسحت آثارها في أورشليم، وأصبح بنو إسرائيل ويهوذا شعبًا منبوذًا. ويقول المؤرخون اليهود القدامى: "إن ما أصاب الشعب اليهودي سببه الأعمال الرديئة وعصيانهم لأوامر دينهم، فعاقبهم الرب، وكان العقاب شديدًا".

وانتهت صلة اليهود بفلسطين، ولم يعد لهم وجود على مدى ألف وثمانمائة سنة، ولم يعد الوجود السياسي المستقل لليهود في القدس وفلسطين إلاّ سنة 1948م, عندما احتل اليهود جزءًا من القدس وفلسطين، وفي سنة 1967م تم احتلال الجزء الباقي منها.


القدس ومسجدها النشأة والتاريخ No_sig
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://google.com
 
القدس ومسجدها النشأة والتاريخ
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
aleman59 :: الفئة الأولى :: منتدى الاقصى-
انتقل الى: