aleman59
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

aleman59

منتدى اسلامى خالص
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» دعاء جميل جدا جدا
36- قيام العروس على خدمة الرجال Icon_minitimeالخميس مايو 12, 2022 6:07 pm من طرف Admin

» القران الكريم كاملا بصوت جميع المقرئين
36- قيام العروس على خدمة الرجال Icon_minitimeالخميس مايو 12, 2022 5:59 pm من طرف Admin

» مايقال فى سجده التلاوه
36- قيام العروس على خدمة الرجال Icon_minitimeالخميس مايو 12, 2022 5:56 pm من طرف Admin

» فديوهات للشيخ حازم
36- قيام العروس على خدمة الرجال Icon_minitimeالخميس فبراير 09, 2017 2:34 pm من طرف Admin

» الشيخ ايمن صيدح
36- قيام العروس على خدمة الرجال Icon_minitimeالخميس فبراير 09, 2017 11:20 am من طرف Admin

» الشيخ عبد الباسط عبد الصمد
36- قيام العروس على خدمة الرجال Icon_minitimeالخميس فبراير 09, 2017 11:19 am من طرف Admin

» للعمل بشركة كبري بالدقي 2017
36- قيام العروس على خدمة الرجال Icon_minitimeالإثنين ديسمبر 12, 2016 4:52 pm من طرف كاميرات مراقبة

» الانتركم مرئي وصوتي 2017
36- قيام العروس على خدمة الرجال Icon_minitimeالإثنين ديسمبر 12, 2016 4:50 pm من طرف كاميرات مراقبة

» كاميرات مراقبة, كاميرات المراقبة, كاميرا 2016
36- قيام العروس على خدمة الرجال Icon_minitimeالإثنين ديسمبر 12, 2016 4:48 pm من طرف كاميرات مراقبة

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الفهرس
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
منتدى
التبادل الاعلاني
منتدى

 

 36- قيام العروس على خدمة الرجال

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
Admin


ذكر
عدد الرسائل : 1476
العمر : 64
العمل/الترفيه : كاتب
المزاج : مدمن الاهلى
تاريخ التسجيل : 13/05/2008

36- قيام العروس على خدمة الرجال Empty
مُساهمةموضوع: 36- قيام العروس على خدمة الرجال   36- قيام العروس على خدمة الرجال Icon_minitimeالثلاثاء مايو 05, 2015 4:32 pm

آداب الزفاف في السنة المطهرة
36- قيام العروس على خدمة الرجال:
ولا بأس من أن تقوم على خدمة المدعوين
ص -177- العروس نفسها إذا كانت متسترة1 وأمنت الفتنة لحديث سهل بن سعد قال:

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
1 أعني السترة المشروعة ويشترط فيها ثمانية أشياء:
1 - استيعاب جميع البدن إلا الوجه والكفين
2- أن لا يكون زينة في نفسه
3- أن يكون صفيقا لا يشف
4- وأن لا يصف شيئا من جسمها لضيقه
5- ولا يكون مطيبا
6- ولا يشبه لباس الرجال
7- ولا لباس الكافرات
8- ولا يكون لباس شهرة
وقد وضعت كتابا خاصا لبيان الأدلة من الكتاب والسنة على صحة هذه الشروط وقد طبع في المطبعة السلفية بالقاهرة سنة 1374 تحت اسم: "حجاب المرأة المسلمة في الكتاب والسنة" ثم طبع في المكتب الإسلامي عدة طبعات وقد أعطيت حق طبعه أخيرا للمكتبة الإسلامية في عمان فليراجعه من شاء.
ص -178- لما عرس1 أبو أسيد الساعدي دعا النبي صلى الله عليه وسلم وأصحابه فما صنع لهم طعاما ولا قدمه إليهم إلا امرأته أم أسيد بلت وفي رواية: أنقعت تمرات في تور2 من حجارة من الليل فلما فرغ النبي صلى الله عليه وسلم من الطعام أماثته3 له فسقته تتحفه بذلك [فكانت امرأته يومئذ خادمهم وهي العروس]4.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
1 أي: دخل بزوجته قال في "اللسان":
"وقد عرس وأعرس: اتخذها عرسا ودخل بها وكذلك عرس بها وأعرس"
2 إناء يكون من نحاس وغيره وقد بين هنا أنه كان من الحجارة.
3 أي: مرسته بيدها يقال: ماثته وأماثته ثلاثيا ورباعيا.
4 رواه البخاري 9/200 و 205 و 206 وفي الأدب المفرد رقم 746 ومسلم 6/103 وأبو عوانة في "صحيحه" 8/131/1 – 2 وابن ماجة 590 – 591 والروياني في مسنده 28/189/1 – 190/1 والطبراني في الأوسط 1/132/1 والبغوي في شرح السنة 3/197/1 قال الحافظ:
ص -179- 37- الغناء والضرب بالدف1:
ويجوز له أن يسمح للنساء في العرس بإعلان النكاح بالضرب على الدف فقط وبالغناء المباح الذي

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
"وفي الحديث جواز خدمة المرأة زوجها ومن يدعوه ولا يخفى أن محل ذلك عند أمن الفتنة ومراعاة يجب عليها من الستر وجواز استخدام الرجل امرأته في مثل ذلك وشرب ما لا يسكر في الوليمة وفيه جواز إيثار كبير القوم في الوليمة بشيء دون منمعه".
قلت: ودعوى أن هذه الحادثة كانت قبل نزول الحجاب مما لا دليل عليها وليس في الحديث ما يشير أدنى إشارة إلى أن المرأة كانت غير متجلببة حتى يصار إلى دعوى النسخ ونحن لا نزال نرى اليوم الفلاحات المتجلببات يقمن بخدمة الضيوف أحسن قيام وهن متحفظات بسترهن وحشمتهن فالحق أن الحديث محكم ليس هناك ماينسخه وقد أشار لهذا البخاري حيث ترجم الحديث بعدة تراجم منها قوله: "باب قيام المرأة على الرجال في العرس وخدمتهم بالنفس" ولكن يجب أن لاننسى الشروط التي ذكرناها في صدر البحث التي من التمسك بها جعل هذه الإباحة نظرية غير عملية في كثير من المدن اليوم لخروج أكثر نسائها عن آداب الشريعة في ألبستهن وحشمتهن.
1 بضم الدال وقد تفتح وهو الذي لا جلاجل فيه فإن كانت فيه فهو المزهر "فتح".
ص -180- ليس فيه وصف الجمال وذكر الفجور وفي ذلك أحاديث:
الأول: عن الربيع بنت معوذ قالت:
جاء النبي صلى الله عليه وسلم يدخل حين بني علي فجلس على فراشي مجلسك مني الخطاب للراوي عنها فجعلت جويرات لنا يضربن بالدف ويندبن من قتل من آبائي يوم بدر إذ قالت إحداهن: وفينا نبي يعلم ما في غد. فقال: "دعي هذه وقولي بالذي كنت تقولين"1.
الثاني: عن عائشة أنها زفت امرأة إلى رجل من الأنصار فقال نبي الله صلى الله عليه وسلم:
"يا عائشة ما كان معكم لهو فإن الأنصار يعجبهم اللهو؟"2.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
1 رواه البخاري 2/352, 9/166 - 167 والبيهقي 7/288 - 289 وأحمد 6/359 - 360 والمحاملي في صلاة العيدين رقم 139 وغيرهم.
2 أخرجه البخاري 9/184 - 185 والحاكم 2/184 وعنه البيهقي 7/288.
ص -181- وفي رواية بلفظ:
"فقال: فهل بعثتم معها جارية تضرب بالدف وتغني؟" قلت: ماذا تقول؟ قال: تقول:
أتيناكم أتيناكم فحيونا نحييكم
لولا الذهب الأحم ر ما حلت بواديكم
لولا الحنطة السمرا ء ما سمنت عذاريكم"1
الثالث: عنها أيضا:
أن النبي صلى الله عليه وسلم سمع ناسا يغنون في عرس وهم يقولون:
وأهدي لها أكبش يبحبحن في المربد
وحبك في النادي ويعلم ما في غد
وفي رواية:

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
1 رواه الطبراني كما في "زوائده" 1/167/1 وسكت عليه في "الفتح" وفيه ضعف!
ثم وجدت له طريقا أخرى عن عائشة يتقوى بها كما بينته في "الإرواء "1995.
وفي الباب عن عائشة أيضا في "المسند" 6/269 ورجاله ثقات غير إسحاق بن سهل بن أبي حنتمة أورده في "الجرح" ولم يذكر فيه شيئا.
ص -182- وزوجك في النادي ويعلم ما في غد
قالت: فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "لا يعلم ما في غد إلا الله سبحانه"1.
الرابع: عن عامر بن سعد البجلي قال:
دخلت على قرظة بن كعب وأبي مسعود وذكر ثالثا - ذهب علي - وجواري يضربن بالدف ويغنين فقلت: تقرون على هذا وأنتم أصحاب محمد صلى الله عليه وسلم؟ قالوا: إنه قد رخص لنا في العرسات والنياحة عند المصيبة وفي رواية:

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
1 أخرجه الطبراني في الصغير ص 69 ورقم 830 - بترتيبي والحاكم 2/184 - 185 البيهقي 7/289 وقال الحاكم:
صحيح على شرط مسلم ووافقه الذهبي.
وعزاه الحافظ 9/167 للطبراني في الأوسط بإسناد حسن.
ص -183- وفي البكاء على الميت في غير نياحة1.
الخامس: عن أبي بلج يحيى بن سليم قال:
قلت لمحمد بن حاطب: تزوجت امرأتين ما كان في واحدة منهما صوت يعني دفا فقال محمد رضي الله عنه: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
"فصل ما بين الحلال والحرام الصوت بالدف"2.
السادس: "أعلنوا النكاح"3.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
1 أخرجه الحاكم والبيهقي والسياق والرواية الأخرى له والنسائي 2/93 والطيالسي رقم 1221.
2 أخرجه النسائي 2/91 والترمذي 2/170 وقال: حديث حسن وابن ماجه. وغيرهم. والحاكم والسياق له والبيهقي 7/289 وأحمد 3/418 وأبو علي الطوسي في مختصر الأحكام 1/109 – 110 وقال الحاكم:
"صحيح الإسناد". ووافقه الذهبي.
وهو عندي حسن الإسناد وقد بينته في الإرواء 1994.
3 رواه ابن حبان 1285 والطبراني 69/1/1.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://aleman59.yoo7.com
 
36- قيام العروس على خدمة الرجال
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مواقع إسلامية تقدم خدمة RSS
» قيام الليل والتهجد
» فلاش قيام الليل
» قيام الليل / فلاش رائع
» معجزة علمية في قيام الليل

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
aleman59 :: الفئة الأولى :: الالبــــــــــــانى :: آداب الزفاف في السنة المطهرة-
انتقل الى: