الحاج نائب المدير
عدد الرسائل : 310 العمر : 64 المزاج : فى سبيل الله تاريخ التسجيل : 21/07/2008
| موضوع: المرجع في تفسير القران الأربعاء يناير 21, 2009 3:12 pm | |
| السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
المرجع فى تفسير القران اولا كلام الله عز وجل فيفسر القران بالقران لان الله تعالى هو الذى انزله وهو اعلم بمراده مثال قوله تعالى أَلَا إِنَّ أَوْلِيَاءَ اللَّهِ لَا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلَا هُمْ يَحْزَنُونَ*يونس 62 فسر الله اولياءالله فى الايه التى تليها الَّذِينَ آمَنُوا وَكَانُوا يَتَّقُونَ*يونس63
ثانيا كلام رسول اله صلى الله عليه وسلم فيفسر القران بالسنه لان الرسول صلى الله عليه وسلم اعلم الناس بمراد الله عز وجل مثال قوله تعالى لِلَّذِينَ أَحْسَنُوا الْحُسْنَى وَزِيَادَةٌ يونس 26 فسر النبى صلى الله عليه وسلم معنى الزياده وهى النظر الى وجه الله تعالى
ثالثا كلام الصحابه رضى الله عنهم لاسيما ذووالعلم منهم والعنايه بالتفسير لان القران نزل بلغتهم وفى عصرهم ولانهم بعد الانبياء اصدق الناس فى طلب الحق واسلمهم من الاهواء واطهرهم من المخالفات التى تحول بين المرء وبين التوفيق للصواب مثال قوله تعالى وَإِنْ كُنْتُمْ مَرْضَى أَوْ عَلَى سَفَرٍ أَوْ جَاءَ أَحَدٌ مِنْكُمْ مِنَ الْغَائِطِ أَوْ لَامَسْتُمُ النِّسَاءَ*النساء 43 قال ابن عباس رضى الله عنه ان الملامسه هى الجماع
رابعا كلام التابعين الذين اعتنوا بأخذ التفسير عن الصحابه رضى الله عنهم لان التابعين خير الناس بعد الصحابه واسلم من الاهواء ممن بعدهم ولم تكن اللغه العربيه تغيرت كثيرا فى عصرهم فكانوا اقرب الى الصواب فى فهم القران ممن بعدهم
خامسا ما تقضيه الكلمات من المعانى الشرعيه او اللغويه حسب السياق فان اختلف المعنى الشرعى عن اللغوى اخذ بما يقتضيه الشرعى لان القران نزل لبيان الشرع لالبيان اللغه الا ان يكون هناك دليل يترجح به المعنى اللغوى فيؤخذ به
مثال قوله تعالى وَلَا تُصَلِّ عَلَى أَحَدٍ مِنْهُمْ مَاتَ أَبَدًا وَلَا تَقُمْ عَلَى قَبْرِهِ إِنَّهُمْ كَفَرُوا بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ وَمَاتُوا وَهُمْ فَاسِقُونَ*التوبه84 فالصلاه فى اللغه معناها الدعاء وفى الشرع الوقوف على الميت للدعاء له بصفه مخصوصه فيقدم هنا المعنى الشرعى لانه المقصود مثال اخر خُذْ مِنْ أَمْوَالِهِمْ صَدَقَةً تُطَهِّرُهُمْ وَتُزَكِّيهِمْ بِهَا وَصَلِّ عَلَيْهِمْ إِنَّ صَلَاتَكَ سَكَنٌ لَهُمْ وَاللَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ
التوبه 103 المراد بالصلاه هنا الدعاء بدليل ما رواه مسلم عن عبد الله بن اوفى قال كان النبى صلى الله عليه وسلم اذا اتى بصدقه قوم صلى عليهم فاتاه ابى بصدقته فقال اللهم صل على ال ابى اوفى اما الذى اتفق عليه المعنى الشرعى واللغوى كثير مثل السماء الارض الكذب الانسان وجزاكم الله خيرا المصدر اصول التفسير لابن عثمين | |
|